مركز القدس ينجح في منع قطع المياه عن أحد أحياء دير أبو مشعل-jlac
الرئيسية » قصص نجاح »

مركز القدس ينجح في منع قطع المياه عن أحد أحياء دير أبو مشعل

استطاعت الدائرة القانونية في مركز القدس، ومن خلال المحامي الأستاذ محمد العبّاسي، وبعد التوجّه للمحكمة العليا الاسرائيلية، إلغاء أمر هدم وإزالة بحق خط مياه رئيسي يمتد لـ 1,200 متر يُغذّي تجمّعاً سكنياً بالقُرب من دير أبو مِشعل يضم أكثر من عشر وِحدات سكنية. حيث أصدرت الإدارة المدنية للاحتلال هذا الأمر، بالاستناد أن الخط يمتد في منطقة عسكرية وأنه يُشكّل تهديداً أمنياً. إضافة إلى ذلك، فقد رفضت الإدارة المدنية استلام طلب لِترخيص هذا الخط، لأنّه يقع ضمن منطقة أمر عسكريّ يُمنع البناء فيها.
وقد توجّه أ. العبّاسي إلى المحكمة العليا بالالتماس، أشار فيه إلى حقّ التجمّعات السكنية في الحصول على المياه الصالحة، للشرب ولو أنّها لم تحصل على تراخيص البناء اللازمة من الإدارية المدينة، فالحق في المياه حق أساسي. كما أشار أ. العبّاسي في التماسه إلى أنه لا يُمكن للإدارة المدينة اعتبار خط مياه تهديداً أمنياً بأي شكل من الأشكال. إضافة إلى ذلك، أثبت أ. العبّاسي للمحكمة أنّ خط المياه لا يمُرّ في منطقة عسكرية كما تزعم الإدارة المدنية.
من جانبها قبلت المحكمة العليا التماس مركز القدس، وأمرت الإدارة المدنية بِشطب أمر الهدم، كما فرضت مصاريف محكمة على الإدارة المدنية، وهي من المرّات النادرة التي تقوم بِها المحكمة بِفرض مصاريف على الإدارة المدنية.
ومن جانبه، أكّد الأستاذ بسّام كراجة، مدير الوِحدة القانونية في المركز على أهمية المتابعات القانونية لأوامر الهدم بِحق المنشآت الفلسطينية في مناطق "ج"، حيث لوحظ ارتفاع كبير في عدد الإخطارات التي تصدرها الإدارة المدينة في الفترة الأخيرة. وبالتالي، فإن التمثيل القانوني مهم لحماية المباني والمنشآت.

عمارة الملينيوم ، الطابق السادس
شارع كمال ناصر
المصايف
هاتف: +970 2 298 7981
فاكس: +970 2 298 7982
ص.ب 1560 رام الله